الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة الزمر: آية 71]: {وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلى جَهَنَّمَ زُمَرًا حَتَّى إِذا جاؤُها فُتِحَتْ أَبْوابُها وَقالَ لَهُمْ خَزَنَتُها أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آياتِ رَبِّكُمْ وَيُنْذِرُونَكُمْ لِقاءَ يَوْمِكُمْ هذا قالُوا بَلى وَلكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذابِ عَلَى الْكافِرِينَ (71)}..الإعراب: الواو عاطفة {إلى جهنّم} متعلّق ب {سيق} {زمرا} حال منصوبة {حتّى} حرف ابتداء {لهم} متعلّق ب {قال} الهمزة للاستفهام التقريعيّ {منكم} متعلّق بنعت لرسل {عليكم} متعلّق ب {يتلون} {لقاء} مفعول به ثان منصوب {هذا} اسم إشارة نعت ل {يوم} في محلّ جرّ {بلى} حرف جواب لإيجاب السؤال المنفي الواو للاستئناف {لكن} حرف استدراك مهمل {على الكافرين} متعلّق ب {حقّت}.جملة: {سيق الذين} لا محلّ لها معطوفة على جملة وفّيت كلّ نفس.وجملة: {كفروا} لا محل لها صلة الموصول {الذين}.وجملة: {جاءوها} في محلّ جرّ مضاف إليه.وجملة: {فتحت أبوابها} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.وجملة: {قال لهم خزنتها} لا محلّ لها معطوفة على جملة فتحت أبوابها.وجملة: {ألم يأتكم رسل} في محلّ نصب مقول القول.وجملة: {يتلون} في محلّ نصب حال من رسل.وجملة: {ينذرونكم} في محلّ نصب معطوفة على جملة يتلون.وجملة: {قالوا} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.. ومقول القول محذوف أي بلى جاءتنا الرسل.وجملة: {حقّت كلمة العذاب} لا محلّ لها استئنافيّة..الصرف: {زمرا} جمع زمرة، اسم جمع اشتقاقه من الزمر وهو الصوت وزنه فعلة بضمّ فسكون، ووزن زمر فعل بضمّ ففتح.{خزنتها} جمع خازن، اسم فاعل من الثلاثيّ خزن، وزنه فاعل، ووزن خزنة فعلة بثلاث فتحات..[سورة الزمر: آية 72]: {قِيلَ ادْخُلُوا أَبْوابَ جَهَنَّمَ خالِدِينَ فِيها فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ (72)}..الإعراب: {خالدين} حال منصوبة من فاعل ادخلوا {فيها} متعلّق بخالدين الفاء استئنافيّة، ومخصوص بئس محذوف تقديره هي أي جهنّم.جملة: {قيل} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {ادخلوا} في محلّ رفع نائب الفاعل.وجملة: {بئس مثوى} لا محلّ لها استئنافيّة..[سورة الزمر: آية 73]: {وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذا جاؤُها وَفُتِحَتْ أَبْوابُها وَقالَ لَهُمْ خَزَنَتُها سَلامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوها خالِدِينَ (73)}..الإعراب: الواو استئنافيّة {إلى الجنّة} متعلّق ب {سيق} الواو عاطفة- أو حاليّة أو زائدة {لهم} متعلّق ب {قال} {سلام} مبتدأ مرفوع، {عليكم} متعلّق بخبر المبتدأ سلام الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر {خالدين} حال منصوبة من فاعل ادخلوها.جملة: {سيق الذين} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {اتّقوا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.وجملة: {جاءوها} في محلّ جرّ مضاف إليه.وجملة: {فتحت} في محلّ جرّ معطوفة على جملة جاءوها، وجواب الشرط محذوف تقديره اطمأنّوا أو سعدوا.وجملة: {قال لهم خزنتها} في محلّ جرّ معطوفة على جملة جاءوها.وجملة: {سلام عليكم} في محلّ نصب مقول القول.وجملة: {طبتم} لا محلّ لها استئناف في حيّز القول.وجملة: {ادخلوها} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن دخلتموها فادخلوها..[سورة الزمر: آية 74]: {وَقالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشاءُ فَنِعْمَ أَجْرُ الْعامِلِينَ (74)}..الإعراب: الواو عاطفة {للّه} متعلّق بخبر المبتدأ الحمد {الذي} موصول في محلّ جرّ نعت للفظ الجلالة {من الجنّة} متعلّق ب {نتبوّأ} {حيث} ظرف مكان مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب متعلّق ب {نتبوّأ} {فنعم أجر العاملين} مثل فبئس مثوى المتكبّرين، والمخصوص بالمدح هو الجنّة.جملة: {قالوا} لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر أي فدخلوها وقالوا.وجملة: {الحمد للّه} في محلّ نصب مقول القول.وجملة: {صدقنا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذي}.وجملة: {أورثنا} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.وجملة: {نتبّوأ} في محلّ نصب حال من ضمير المتكلّم في {أورثنا}.وجملة: {نشاء} في محلّ جرّ مضاف إليه.وجملة: {نعم أجر} لا محلّ لها استئنافيّة..الفوائد: حيث:وطيّئ تقول: حوث، وهي مبنية على الضم، ومن العرب من يعربها. وقراءة من قرأ {من حيث لا يشعرون}. وهي ظرف للمكان اتفاقا، قال الأخفش: وقد ترد للزمان، والغالب كونها في محل نصب على الظرفية أو خفض بمن، وقد تخفض بغيرها كقول زهير:الشاهد: جاءت حيث في محل جر بالإضافة بعد لدى، والضمير في الفعل شد يعود إلى حصين بن ضمضم، أحد مورثي حرب داحس والغبراء، وأم قشعم:المنيّة.وقد تقع حيث مفعولا به، ومنه قوله تعالى في الآية التي نحن بصددها {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشاءُ فَنِعْمَ أَجْرُ الْعامِلِينَ} ومنه قوله تعالى {اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسالَتَهُ} إذ المعنى أنه تعالى يعلم نفس المكان المستحق لوضع الرسالة فيه، لا شيئا في المكان، وناصبها يعلم محذوفا مدلولا عليه بأعلم، لا بأعلم نفسه، لأن أفعل التفضيل لا ينصب المفعول به.وتلزم حيث الإضافة إلى جملة، اسمية، أو فعلية، وإضافتها إلى الفعلية أكثر، ومن ثم رجح النصب في نحو جلست حيث زيدا أراه وإذا اتصلت بها ما الكافة ضمنت معنى الشرط، وجزمت فعلين، كقول الشاعر: وهذا البيت دليل على مجيئها للزمان. .[سورة الزمر: آية 75]: {وَتَرَى الْمَلائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ (75)}..الإعراب: الواو استئنافيّة {من حول} متعلّق بحافّين {بحمد} متعلّق بحال من فاعل يسبّحون {بينهم} ظرف منصوب متعلّق ب {قضي} {بالحقّ} نائب الفاعل {للّه} متعلّق بخبر المبتدأ الحمد {ربّ} نعت للفظ الجلالة مجرور.جملة: {ترى} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {يسبّحون} في محلّ نصب حال من الضمير في حافّين.وجملة: {قضي}... {بالحقّ} لا محلّ لها معطوفة على جملة ترى.وجملة: {قيل} لا محلّ لها معطوفة على جملة ترى.وجملة: {الحمد للّه} في محلّ رفع نائب الفاعل..الصرف: {حافّين} جمع حافّ، اسم فاعل من حفّ بالشيء أحاط به، وزنه فاعل، وقد جاءت عينه ولامه من حرف واحد... وقيل إنّ {حافّين} لا واحد له لأن الإحاطة بالشيء لا تكون إلّا من مجموع، وهذا القول مردود بواقع الأشياء.{حول} اسم يدلّ على ظرف مكان، وزنه فعل بفتح فسكون. اهـ..قال محيي الدين الدرويش: (39) سورة الزمر:مكية وآياتها خمس وسبعون.بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.[سورة الزمر: الآيات 1- 3]: {تَنْزِيلُ الْكِتابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (1) إِنَّا أَنْزَلْنا إِلَيْكَ الْكِتابَ بِالْحَقِّ فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ (2) أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِياءَ ما نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونا إِلَى اللَّهِ زُلْفى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي ما هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ كاذِبٌ كَفَّارٌ (3)}..الإعراب: {تَنْزِيلُ الْكِتابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ} تنزيل مبتدأ والكتاب مضاف اليه ومن اللّه خبر والعزيز الحكيم نعتان ويجوز أن يكون تنزيل خبرا لمبتدأ محذوف أي هذا تنزيل ومن اللّه متعلقان بالمصدر أو بمحذوف خبر بعد خبر أو بمحذوف حال من الكتاب.{إِنَّا أَنْزَلْنا إِلَيْكَ الْكِتابَ بِالْحَقِّ} أن واسمها وجملة أنزلنا خبر والجملة مستأنفة مسوقة لبيان المنزل عليه وما يترتب عليه بعد نزوله وإليك متعلقان بأنزلنا والكتاب مفعول به وبالحق حال من الفاعل أو المفعول أي ملتبسين بالحق أو ملتبسا بالحق.{فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ} الفاء الفصيحة واعبد اللّه فعل أمر وفاعل مستتر ومفعول به ومخلصا حال وله متعلقان بمخلصا والدين مفعول به.{أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخالِصُ} كلام مستأنف مقرر لما قيله وألا أداة تنبيه واستفتاح وللّه خبر مقدم والدين مبتدأ مؤخر والخالص نعت.{وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِياءَ ما نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونا إِلَى اللَّهِ زُلْفى} والذين الواو استئنافية والذين مبتدأ وجملة اتخذوا صلة الموصول ومن دونه حال أو مفعول به ثان وأولياء مفعول به أول وجملة ما نعبدهم مفعول لقول محذوف هو خبر الذين أي يقولون وما نافية ونعبدهم فعل مضارع وفاعل مستتر ومفعول به وإلا أداة حصر وليقربونا اللام للتعليل ويقربونا فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والواو فاعل ونا مفعول به والى اللّه متعلقان بيقربونا وزلفى مصدر مؤكد على غير المصدر ولكنه ملاق لعامله في المعنى والتقدير ليزلفونا زلفى وأجاز أبو البقاء أن يعرب حالا مؤكدة.{إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي ما هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ} أن واسمها وجملة يحكم خبرها وأجاز بعضهم أن يكون قوله إن اللّه يحكم بينهم خبر الذين فيكون موضع القول المضمر نصبا على الحال أي قائلين ذلك، وبينهم ظرف متعلق بيحكم وفيما متعلقان بيحكم أيضا وهم مبتدأ وفيه متعلقان بيختلفون وجملة يختلفون خبرهم والجملة الاسمية صلة ما.{إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ كاذِبٌ كَفَّارٌ} إن واسمها وجملة لا يهدي خبرها وفاعل يهدي مستتر يعود على اللّه ومن مفعول به وهو مبتدأ وكاذب كفار خبران له والجملة الاسمية صلة من..الفوائد: حروف التنبيه ها وألا وأما والفرق بين أما وألا أن أما للحال أو للماضي وألا للاستقبال تقول:أما أن زيدا عاقل، تريد أنه عاقل في الحال ولا تقول ألا، وتقول ألا أن زيدا لا يخاف أي في المستقبل ولا تقول أما، والفرق بينهما وبين ها أنهما لا يدخلان إلا أول الكلام على الجملة بخلاف ها فتدخل على الضمير وأسماء الإشارة وإن لم تكن في أول الكلام وتدخل أما على القسم وألا كثيرا على النداء.إذا تقرر هذا فهل تكون هنا للاستقبال مع أن كون الدين للّه هو في كل زمان؟ والجواب أن المراد هنا الاستقبال بالنسبة لمن يعتنقون الدين الخالص، على أنهما يتعاوران أي تأتي ألا لمجرد الاستفتاح ولا يكون التنبيه مقصودا..[سورة الزمر: الآيات 4- 6]: {لَوْ أَرادَ اللَّهُ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا لاصْطَفى مِمَّا يَخْلُقُ ما يَشاءُ سُبْحانَهُ هُوَ اللَّهُ الْواحِدُ الْقَهَّارُ (4) خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهارِ وَيُكَوِّرُ النَّهارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ (5) خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ واحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْها زَوْجَها وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ الْأَنْعامِ ثَمانِيَةَ أَزْواجٍ يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهاتِكُمْ خَلْقًا مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُماتٍ ثَلاثٍ ذلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ (6)}..اللغة: {يُكَوِّرُ} التكوير: اللف واللي يقال كار العمامة على رأسه وكورها وفيه أوجه- كما يقول الزمخشري:1- أن الليل والنهار خلفة يذهب هذا ويغشى مكانه هذا فكأنما ألبسه ولف عليه كما يلف اللباس على اللابس ومنه قول ذي الرمة في وصف السراب:والثنايا: العقبات والحقو الخصر والحواشي الجوانب والملاء جمع ملاءة وهي الجلباب والتفاريج جمع تفراج وهو الباب الصغير والثوب من الديباج، وأسند اللي إلى الثنايا لأنها سبب الالتواء، شبه إحاطة جوانبه وتراكمه في جوانب العقبة بلي الجلباب في أبواب التفاريج.2- أن كل منهما يغيب الآخر إذا طرأ عليه فشبه في تغييبه إياه بشيء ظاهر لف عليه ما غيبه عن مطامح الأبصار.3- أن هذا يكر على هذا كرورا متتابعا فشبه ذلك بتتابع أكوار العمامة بعضها على إثر بعض.
|